• الموقع : موقع ديوان المحاسبة في لبنان .
        • القسم الرئيسي : الاخبار .
              • القسم الفرعي : الاخبار .
                    • الموضوع : وفد من ديوان المحاسبة شارك في اللقاء العلمي عن الرقابة على أداء صناديق التأمين الاجتماعي والتوصيات شددت على ضمان رقابة مستمرة .

وفد من ديوان المحاسبة شارك في اللقاء العلمي عن الرقابة على أداء صناديق التأمين الاجتماعي والتوصيات شددت على ضمان رقابة مستمرة

 شارك وفد من ديوان المحاسبة اللبناني ضم رئيس المصلحة عمر الدغيلي ومدقق الحسابات الاول حسين السلوخ، في اللقاء العلمي حول "الرقابة على أداء صناديق التأمين الاجتماعي" الذي استضافه المجلس الاعلى للحسابات في المملكة المغربية، ونظمته المنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.

كما شارك ممثلون عن أجهزة الرقابة، في كل من الأردن والجزائر والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت وليبيا ومصر وموريتانيا واليمن والمغرب.

وكان اللقاء العلمي قد افتتح بكلمة لمدير اللقاء محمد حدحودي، نيابة عن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات في المغرب ادريس جطو، في حضور ممثل الأمانة العامة وعدد من كبار المسؤولين في المجلس.

وتم التركيز في هذا اللقاء على "مفهوم الحماية الاجتماعية ونطاقها ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخصوصيات الرقابة على أداء صناديق الحماية الاجتماعية ورقابة الأداء على صناديق وأنظمة التقاعد والرقابة على أداء صناديق التأمين الصحي ودور الأجهزة العليا للرقابة في مواكبة تطورات أنظمة الحماية الاجتماعية".

كما مكن هذا اللقاء من تبادل التجارب بين الأجهزة المشاركة من خلال تقديم وفودها عروضا وحالات عملية حول موضوع اللقاء.

وقدم الوفد اللبناني، خلال اللقاء، سلسلة مقترحات في هذا المجال اضافة الى ورقة عمل تعنى بالرقابة الادارية على الاداء وسبل التعاون المشترك بين جميع الادجهزة الرقابية والمحاسبية في الدول العربية والاسلامية. كما شارك في وضع التوصيات التي صدرت والتي جاءت على الشكل الآتي:

1- تنمية قدرات ومهارات الأجهزة العليا العربية في ما يتعلق بالرقابة على أداء صناديق التأمين الاجتماعي.

2- إعداد المنظمة العربية لأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة لدليل خاص برقابة الأداء على صناديق التأمين الاجتماعي.

3- العمل على ضمان رقابة مستمرة على أداء صناديق التامين الاجتماعي.

4- تنويع مصادر تمويل صناديق التأمين الاجتماعية بكيفية توفر لها الموارد الضرورية لتحقيق التغطية الشاملة.

5- وضع إطار قانوني شامل وواضح خاص بصناديق التأمين الاجتماعية بمختلف مكوناتها كفيل بتوحيد سلة الخدمات والمنافع التي تقدمها هذه الصناديق لضمان المساواة بين المواطنين والحرص على تحيينه.

6- إعداد الآليات الكفيلة بضبط موارد صناديق التأمين الاجتماعي مع الحرص على تفعيلها واحترامها.

7- إعداد الآليات الخاصة بضبط وتأطير نفقات صناديق التأمين الاجتماعي. 


  • المصدر : http://www.coagov.com/subject.php?id=2313
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 12 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 03 / 22