• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (16)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (313)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 2001 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 85 / 2001 .

رأي استشاري رقم 85 / 2001

 

الجمهــوريـة اللبنانيـة
رئـاسة مجلـــس الــوزراء
     ديــوان المحـاسبة
 
رأي استشاري
صادر عن ديوان المحاسبة سندا للمادة 87 من قانون تنظيمه
-:-
 
رقم الـــرأي : 85/2001
تاريخــــه : 23/ 8/2001
رقم الأســاس : 78/2001 استشاري
 
الموضوع : ابداء الرأي في:
1- في تمديد عقدي تشغيل وصيانة معملي الزهراني ودير عمار من قبل شركة انسالدو
2- تلزيم تشغيل وصيانة معملي الزهراني ودير عمار بالتراضي من شركة “ ENEL”.
 
المرجـع:   1- كتابا وزير الطاقة والمياه:
- رقم 1528/3872/ص تاريخ 30/7/2001.
- رقم 1529/4475/ص تاريخ 30/7/2001.
2- قرار مجلس الوزراء رقم 2 تاريخ 16/8/2001.
×   ×   ×
الهيئــــــة
الرئيــــس : رشيد حطيط
المستشـــار : عمر الحلبي
المستشـــار : ايلي معلوف
 
×   ×   ×
ان ديوان المحاسبة ( الغرفة الخاصة)
بعد الاطلاع على كافة الاوراق بما فيها تقرير المقرر
ولدى التدقيق والمداولة،
تبين ما يلي:
 
ان الامانة العامة لمجلس الوزراء احالت بتاريخ 17 آب 2001 ملف المعاملة المحددة في الموضوع والمرجع المبين اعلاه والمتضمنة ما مفاده ان وزير الطاقة والمياه عرض على مجلس الوزراء الوقائع التالية:
 
اولاً تمديد عقدي تشغيل وصيانة معملي الزهراني ودير عمار من قبل شركة انسالدو:
- بتاريخ 29/3/2001 وبقراره رقم 9 وافق مجلس الوزراء على تمديد فترة تشغيل وصيانة المعملين المذكورين وعلى سبيل التسوية لغاية 31/1/2001.
 
 
 
 
 
 
- وبتاريخ 4/1/2001 قرر مجلس ادارة كهرباء لبنان الموافقة على تمديد العقد لغاية 31/3/2001.
 
- وبتاريخ 30/3/2001 اتخذ مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان القرار رقم 192-21/2001 بالموافقة على التمديد مجدداً من 1/4/2001 لغاية 31/7/2001.
 
ولدى عرض هذا القرار على التصديق من قبل سلطة الوصاية قررت الاخيرة اعادته لعدم توقيع مشروع التمديد من قبل فريقي العقد.
 
- وبتاريخ 26/6/2001 اتخذ مجلس ادارة كهرباء لبنان القرار رقم 402/39/2001 بالموافقة على التمديد وفقاً لما هو وارد في كتاب المديرية العامة للكهرباء تاريخ 21/6/2001.
 
ثانياً تلزيم تشغيل وصيانة معملي الزهراني ودير عمار من شركة (ENEL) الايطالية:
- بتاريخ 1/9/1999 وبقراره رقم 27 طلب مجلس الوزراء من مؤسسة كهرباء لبنان اجراء مناقصة دولية لتلزيم تشغيل وصيانة المعملين. وقد تمت اجراءات المناقصة باشراف البنك الدولي.
 
- وبتاريخ 13/4/2000 اتخذ مجلس ادارة المؤسسة قراراً الغي بموجبه استدراج العروض لعيب شكلي فيه واقترح عقد الصفقة بالتراضي مع شركة كهرباء ايطاليا (ENEL) وذلك استناداً الى احكام الفقرة 11 من المادة 112 من النظام المالي للمؤسسة مشترطاً ان تكون قيمة التعاقد موازية لقيمة اقل العروض المقدمة في استدراج العروض الملغى.
 
- وبتاريخ 5/6/2000 وبقراره رقم 36/1/أ خلص وزير الطاقة والمياه الى عدم الموافقة على اقتراح العقد الرضائي آنف الذكر والى الطلب من مؤسسة كهرباء لبنان وضع دفتر شروط لاستدراج عروض جديد.
 
- وانفاذاً لقرار وزير الطاقة والمياه وضعت المؤسسة دفتر شروط وتم استدراج عروض انتهى الى ان الشركة القابضة للكهرباء مصر (EEHC) تقدمت بادنى الاسعار والتي تجاوزت الاربعين مليون دولار. إلا ان هذه الشركة رفضت الالتزام بدفتر الشروط الذي جرى الاستدراج على اساسه.
 
- ازاء ذلك ولأن دفتر الشروط الجديد تضمن مواصفات اضافية ومع تقديره بأن قيمة الاشغال المطلوبة في دفتر الشروط لا يجوز ان تتعدى مبلغ (34) مليون دولار فقد اتخذ مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان قراراً في جلسته المنعقدة بتاريخ 28/5/2001 تحت رقم 320-32/2001.
 


 
 
 
 
وقد تضمن هذا القرار:
1- عقد صفقتين بالتراضي مع شركة كهرباء ايطاليا (ENEL) لتشغيل وصيانة المعملين بمبلغ قدره:
- /8.047.832/د.أ. لمعمل الزهراني لمدة سنتين.
- /8.047.832/د.أ. لمعمل دير عمار لمدة سنتين.
 
وذلك استناداً الى أحكام دفتر الشروط الذي على اساسه تم استدراج العروض على ان لا تشمل الكلفة اعلاه اعمالاً خاصة شرط موافقة شركة ENEL على ذلك الالتزام بما هو مطلوب وشرط توفر الاعتماد.
 
2- الطلب من المديرية العامة وضع آلية تلزم بموجبها شركة ENEL القيام بما هو مطلوب منها لجهة ابلاغ المؤسسة عن مختلف الاحتياجات في الاوقات المناسبة لتمكينها من القيام بالاعمال المطلوبة دون ان ينعكس ذلك سلباً على جهوزية المعملين وعلى ان تلتزم هذه الشركة بأن يكون سقف مدفوعات المؤسسة لها لقاء قيامها بكافة الاعمال المطلوبة والاعمال الغير مشمولة في حال وجوبها بقيمة /1.790.336/د.أ. وبعد المفاوضات التزمت الشركة بمبلغ /15.947.639/د.أ. اضافة الى مبلغ /8.047.832/د.أ عن كل معمل ليصبح المبلغ الاجمالي /32.043.303/د.أ
 
-   الطلب من المديرية العامة انجاز كل ما هو مطلوب بأسرع وقت لتلافي أي تمديد جديد للعقد المعمول به حالياً مع شركة انسالدو.
 
-   التمني على وزارة الطاقة والمياه اعادة النظر في الاسباب التي ادت الى عدم مصادقتها على قرار مجلس الادارة رقم 198/2000 تاريخ 13/4/2000.
 
-         عرض العقد على مصادقة سلطة الوصاية واعتبار القرار مصدقاً في الجلسة.
 
لذلك فان الوزارة تعرض الموضوع على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن، علماً ان الاعتماد المطلوب سيوزع على موازنات الاعوام 2001 و 2002 و 2003 مع الاقتراح باضافة شرط إداري يعطي المؤسسة حق فسخ العقد قبل انتهاء مدته، وبعد ابلاغ الفريق الثاني بذلك قبل 3 اشهر دون ان يترتب على ذلك أي حق بالتعويض او العطل والضرر.
 
وانتهت الامانة الى القول بأن مجلس الوزراء قرر احالة الموضوعين آنفي الذكر الى ديوان المحاسبة وانها انفاذاً لهذا القرار تطلب ابداء رأي الديوان في الملف.
 


 
 
 
بنــاء عليــه
 
اولاً لجهة ابداء الرأي في تمديد التعاقد مع شركة انسالدو:
بما انه يستفاد من الوقائع المعروضة في كتاب وزارة الطاقة والمياه بشأن تمديد عقد شركة انسالدو ولتشغيل وصيانة معملي الزهراني ودير عمار.
 
-   ان قرارات عدة قد اتخذت بالتمديد من قبل مؤسسة كهرباء لبنان وآخرها القرار رقم 1920-21/2001 تاريخ 30/3/2001 المتضمن التمديد حتى 31/7/2001.
-   ان المؤسسة عادت بقرارها رقم 402/39/2001 تاريخ 26/6/2001 لتطلب ربط التمديد بالتلزيم الجديد وفقاً لمنطوق كتابها المؤرخ في 21/6/2001.
 
وحيث انه وبقطع النظر عن حصول التمديد المتعاقب بصورة مراعية لما يخضع له من احكام ام لا، فيبقى ان التمديد قد تم في الواقع، وانه يجد سنده القانوني، في مطلق الاحوال، في مبدأ وجوب استمرار المرفق العام في تأدية مهامه بانتظام واضطراد لآن الاستمرار يشكل في الحقيقة جوهر المرفق العام على حد قول مفوض الحكومة Tardieu
La continuité est l'essence du service public.
 
وحيث انه وتأسيساً على ما تقدم اضفى الفقه والاجتهاد المشروعية على اعمال الموظفين الفعليين واستناداً الى ضرورة استمرار المرفق العام بصورة مضطردة منعاً لحدوث خلل واضطراب في المصلحة العامة دون ان يعدل من ذلك امكانية ملاحقة المسؤول عن الخطأ في حال وجوده
 
ثانياً- لجهة ابداء الرأي في اقتراح التعاقد الرضائي مع شركة ENEL:
حيث انه يتبين من الوقائع الواردة في كتاب وزارة الطاقة والمياه استناداً الى المعلومات المدرجة في القرارات الصادرة عن مؤسسة كهرباء لبنان والمنتهية الى الاقتراح موضوع البحث ما يلي:
 
-    ان استدراج عروض اول لتشغيل وصيانة المعملين قد حصل ثم الغي لعيب شكلي وقد اعقبه اقتراح بتعاقد رضائي على اساس السعر الادنى المقدم في الاستدراج الملغى ووفقاً لدفتر الشروط إلا ان وزير الطاقة رفض اقتراح التعاقد الرضائي وطلب وضع دفتر شروط جديد يجري على اساسه استدراج عروض جديد.
 
-    ان استدراج عروض ثان قد تم وان السعر الادنى، البالغ ما يزيد على الاربعين مليون دولار، قد قدم من الشركة المصرية القابضة (EEHC). إلا ان هذه الشركة رفضت الالتزام بأحكام دفتر الشروط الذي تم على اساسه استدراج العروض.
 
-    ان مؤسسة كهرباء لبنان ازاء رفض الشركة المصرية من جهة بالاضافة الى اعتبارها السعر الادنى المقدم من هذه الشركة يتجاوز تقديرها للصفقة بما لا يزيد عن ال 34 مليون دولار.
 
 
 
 
 
ازاء ذلك عادت تقترح مبدأ التعاقد الرضائي استناداً الى المادة 112 من النظام المالي (فقرتها 11 ) ودخلت في مفاوضة مع شركة ENEL على اساس دفتر الشروط الجديد الذي يتضمن مواصفات اضافية عن دفتر الشروط الاول بالاضافة الى الى بنود اخرى وردت في كتاب وزير الطاقة والمياه ومنها توزيع الاعتماد اللازم على عدة سنوات مع احقية المؤسسة بفسخ العقد قبل حلول اجله دون تعويض.
 
وتوصلت الى التوافق مع شركة ENEL على مبلغ يقع في حدود ال 32 مليون دولار فقط.
 
وحيث ان ما تنبغي الاشارة اليه بادئ ذي بدء ان مؤسسة كهرباء لبنان لا تخضع لرقابة ديوان المحاسبة المسبقة، فضلاً عن ان رقابة الديوان تقتصر على المشروعية ولا تتعدى ذلك الى الملاءمة.
 
 
وحيث انه ولئن كانت المنافسة هي الاصل لتأمين السعر الافضل فان اللجوء الى التعاقد الرضائي يصبح امراً جائزاً عند تعذر المنافسة او اجازة القانون لاسباب اخرى.
 
وحيث انه وتطبيقاً للمبدأ آنف الذكر اجازت المادة 112 فقرتها 11 من النظام المالي لمؤسسة كهرباء لبنان التعاقد الرضائي بموافقة مجلس الوزراء وبالتالي يكون طلب التعاقد الرضائي موضوع المعاملة المعروضة واقعاً ضمن تطبيق هذا النص.
 
وحيث انه وفيما خص توزيع الاعتمادات على اكثر من سنة فان النظام المالي يجعل ذلك جائزاً في الحالات المماثلة.
 
وحيث انه وفيما خص الشرط المقترح من وزارة الطاقة والمياه والمتضمن حق فسخ العقد قبل انتهاء اجله دون تعويض. فمن البديهي الاشارة الى وجوب موافقة الشركة المنوي التعاقد معها عليه.
 
وحيث انه وفيما خص الملاءمة فان الديوان انسجاماً مع مبدأ عدم صلاحيته للنظر فيها يرى ان الامر يعود لمجلس الورزاء حق تقريره في ضوء تقديره للوقائع المبداة.
 
 
لهــذه الاسبـاب
 
يرى الديوان:
 
اولاً : الاجابة وفقاً لما تقدم.
 


 
 
 
 
ثانياً : ابلاغ هذا الرأي الى كل من رئاسة مجلس الوزراء - والنيابة العامة لدى الديوان./.
 
×      ×      ×
رأيا استشاريا صدر في بيروت بتاريخ الثالث والعشرين من شهـر آب سنة الفين وواحد./.
 
كاتب الضبط
المستشـار
المستشـار
الرئيـــس
 
وسيم كاملة
ايلي معلوف
عمر الحلبي
رشيد حطيط
 
 
يحال على المراجع المختصة
بيروت في       /       / 2001
      رئيـس ديــوان المحـاسبة
    
     رشيد حطيط

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/15   ||   القرّاء : 3062



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 ورشة عمل لديوان المحاسبة عن الرقابة على الحسابات

 ورشة عن تفعيل رقابة ديوان المحاسبة اللاحقة على الحسابات

 المدعي العام القاضي فوزي خميس يتحدث لـ "النهار" عن حماية الأحداث":

 جلسة لمجلس ديوان المحاسبة مع بداية السنة القضائية

 مذكـرة تتعلق بانتهاء العمـل بالتوقـيت الصيفـي،

 رئيس ديوان المحاسبة افتتح السنة القضائية وشدد على ضرورة تفعيل العمل الرقابي

 مذكرة باقفال الادارات العامة الخميس المقبل بمناسبة ذكرى عاشوراء

 رئيس ديوان المحاسبة التقى السفير المصري في لبنان

 مذكرة باقفال الإدارات بمناسبة رأس السنة الهجرية

 مذكرة ادارية قضت بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء

 عيد الجيش كل عام وانتم بخير

 قرار لديوان المحاسبة لتنظيم المناوبة خلال العطلة القضائية 2018

ملفات عشوائية



 رأي استشاري رقم 19/ 2003

 رأي استشاري رقم 15

 رأي استشاري رقم 18 / 2004

 رأي استشاري رقم 53/2014

 رأي استشاري رقم 114 / 2003

  رأي استشاري رقم 37 / 2015

 رأي استشاري رقم 4 /2005

 رأي استشاري رقم 5 / 2001

 رأي استشاري رقم 97 / 2001

 الرئيس حمدان بحث مع وفد سيغما في التعاون مع الاتحاد الاوروبي

 رأي استشاري رقم 66/ 1999

 رأي استشاري رقم 58

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2113

  • التصفحات : 7033675

  • التاريخ : 17/10/2018 - 04:09

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)