• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (12)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (300)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 2015 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 16 / 2015 .

رأي استشاري رقم 16 / 2015

 

 

رأي استشاري

صادر عن ديوان المحاسبة سنداً للمادة 87 من قانون تنظيمه

-:-

 

رقم الــرأي    :  16/2015

تاريخــــــه     :  9/ 3/ 2015 

رقم الأساس   :  5/2015 استشاري

 

الموضوع:    طريقة دفع مستحقات الكشف /14/ المتعلق بالمرحلة السادسة من مشروع التوسعة OSP في جميع المناطق اللبنانية.

المرجــع :     كتـاب المدير العام للانشاء والتجهيز رقم 20/2 تاريخ 6/2/2015.

 

×   ×   ×

الهيئــــــة

رئيس الغرفة (المخالف):  ناصيف ناصيف

المستشــــــــــــار        :  بولا هيكل اسطفان

المستشـــــــــــار        :  سنا كروم سلمان

×   ×   ×

 

ان ديوان المحاسبة

بعد الاطلاع على كافة الاوراق بما فيها تقرير المقرر

ولدى التدقيق والمداولة

تبين ما يلي:

 

انه ورد ديوان المحاسبة بتاريخ 7/2/2015 كتاب المدير العام للانشاء والتجهيز رقم 20/2 تاريخ 6/2/2015 الذي يطلب بموجبه بيان الرأي حول الموضوع المشار اليه اعلاه، ويشير فيه الى ما يلي:

 

1-       إن الاستشاري خطيب وعلمي تقدم من الادارة بالطلب المسجل تحت الرقم 1083/أ.ت تاريخ 8/9/2014 لدفع قيمة الكشف رقم /14/، إلا ان لجنة الاستلام المشكلة بموجب القرار رقم 351/1 تاريخ 2/6/2014 طلبت التريث لحين الاستيضاح حول طريقة دفع مستحقات الكشف المذكور.

 

2-   إن الاستشاري تبلغ عقد الإشراف والمراقبة بتاريخ 11/10/2012 والذي بلغت مدة تنفيذه 18 شهراً زائد 12 شهر كفترة ضمان وذلك من تاريخ مباشرة الاستشاري لعمله بتاريخ 28/1/2013 ولحين انتهاء مدة التنفيذ بتاريخ 28/7/2014.


 

 

 

 

3-   تقدّم الاستشاري بكشوفاته الشهرية خلال مدة التنفيذ بحسب ما نصت عليه المادة العاشرة – البند الثاني – من دفتر الشروط الخاصة التي تنص على:

 

-         دفع 50% من قيمة الالتزام مقسّمة على عدد أشهر مدة تنفيذ المشروع تدفع في نهاية كل شهر.

-    دفع 50% من قيمة الالتزام تدفع شهرياً بنسبة تقدم اعمال المشروع إضافة الى حسم 10% كتوقيفات عشرية الى حين اتمام الاستلام النهائي.

 

4-       وافقت لجنة الاستلام على الكشوفات مستندة الى نسبة تقدم الأعمال من قبل متعهدي المجموعات الأربعة.

 

5-   تضمن الكشف الأخير رقم /14/ قيمة 50% من الالتزام مقسّمة على عدد أشهر مدة تنفيذ المشروع ورصيد النسب المئوية المتبقية من الأشغال بهدف استيفاء كامل قيمة العقد.

 

6-   تبين للجنة الاستلام وجود اختلاف في طريقة احتساب قيمة الكشوفات السابقة وقيمة الكشف الأخير رقم /14/ عن الفترة الممتدة من 28/6/2014 حتى 27/7/2014.

 

7-       تريثت لجنة الاستلام عن دفع مستحقات الكشف الأخير رقم /14/ مع بيان التالي:

 

-       إن المادة التاسعة من دفتر الشروط الخاصة نصت على أن تقدم اسعار العرض من قبل الملتزم بشكل مقطوع ولمدة العقد وتعتبر بالتالي القيمة الاجمالية للعرض وتتضمن كامل التعويضات والمصاريف المكتبية واللوجستية المطلوبة (كتأمين السيارات .... الخ).

-   إن التأخير الحاصل في تنفيذ أعمال المشروع من قبل متعهدي المجموعات الأربع إنعكس سلباً على مستحقات الاستشاري (نسبة تقدم الأعمال) مما أدى الى تراكم رصيده المتبقي من قيمة لالتزام.

-   تم تمديد عقد الاشراف والمراقبة حتى تاريخ 30/4/2015 وذلك بعد تمديد عقود التنفيذ مع متعهدي المجموعات الأربعة.

 

وان مدير عام الانشاء والتجهيز يخلص في كتابه الى طلب بيان الرأي حول امكانية تسديد كامل الكشف رقم /14/ كما هو مقدّم من الاستشاري ليبنى على الشيء مقتضاه.

 

بنـاءً عليـه

 

بما ان الموضوع المطلوب بيان الرأي بشأنه يتعلق بكيفية احتساب قيمة الكشف الأخير رقم /14/ المقدم من الاستشاري شركة الاتحاد الهندسي ش.م.ل. "خطيب وعلمي" الى المديرية العامة للانشاء والتجهيز.

 


 

 

 

 

وبما ان وزارة الاتصالات – المديرية العامة للانشاء والتجيز- وبعد أن قامت بتلزيم المرحلة السادسة من مشروع توسعة الشبكات الهاتفية المحلية في كافة المناطق اللبنانية الى اربعة متعهدين، قامت بالتعاقد رضائياً مع الاستشاري المذكور اعلاه واوكلت اليه مهمة التصميم والاشراف والمراقبة على تنفيذ المرحلة السادسة المشار اليها، وابلغت اليه تصديق العقد الرضائي واعتباره الملتزم النهائي لهذا العقد بتاريخ 11/10/2012، علماً أن مدة تنفيذ العقد هي 18 شهراً اضافة الى مدة الضمان البالغة 12 شهراً وعلى ان ينتهي العمل بهذا العقد بتاريخ 28/7/2012.

 

وبما ان التأخير الحاصل في تنفيذ اعمال المرحلة السادسة من قبل متعهدي المجموعات الأربع دفع بالوزارة الى تمديد عقود هؤلاء المتعهدين واستتبع ذلك اجراء عقد اتفاق رضائي جديد مع الاستشاري "خطيب وعلمي" لاستكمال اعمال الاشراف والمراقبة على ان ينتهي العمل به حتى تاريخ 30/4/2015.

 

وبما ان الاستشاري "خطيب وعلمي" وخلال مدة التنفيذ الاساسية لعقده تقدم بالكشوفات الشهرية المحتسبة وفق المادة العاشرة، البند الثاني من دفتر الشروط الخاص بالصفقة التي تنص على:

-       دفع 50% من قيمة الالتزام مقسمة على عدد أشهر مدة تنفيذ المشروع، تدفع في نهاية كل شهر.

-       دفع 50% من قيمة الالتزام، تدفع شهرياً بنسبة تقدم اعمال المشروع.

 

وبما أنه لم تطرح أية مشكلة في طريقة الاحتساب هذه إلا بعد أن طرأ بعض التأخير في التنفيذ من قبل متعهدي المجموعات الأربعة، ادى في بعض الاحيان الى توقف الأعمال كلياً، مما انعكس على طريقة احتساب الكشوفات الشهرية المقدمة من قبل الاستشاري خاصة بالنسبة للقسـم الثانـي المرتبط بنسبـة تقدم الأعمال في تنفيذ المرحلة السادسة من قبل المتعهدين الأربعة.

 

وبما انه، وبعد انقضاء مدة التنفيذ الأساسية لعقد الاستشاري والبالغة 18 شهراً، وبسبب التأخير الحاصل في التنفيذ من قبل المتعهدين الأربعة، تقدم الاستشاري "خطيب وعلمي" بالكشف رقم /14/، وهو الكشف الأخير، وتم إحتسابه على أساس تغطية كامل قيمة العقد الموقع معه والبالغة /2,380.000/د.أ.

 

وبما انه وبالعودة الى الكشف المذكور فقد تبين ان الاستشاري إعتمد نسباً مئوية تمثل ما بقي من أشغال غير منفذة من قبل متعهدي المجموعات الأربعة.

 

وبما أن مدير إنشاء وتجهيز الشبكات والاتصالات بالتكليف وبإحالته المؤرخة في 16/12/2014 افاد بأن العقد مع الاستشاري هو عقد متكامل ولا يرتبط بانتهاء تنفيذ المتعهد كامل قيمة العقد الموقع معه.

 


 

 

 

 

 

وبما أنه وفي اطار تبيان طريقة تقديم عروض الاسعار، نصت المادة التاسعة من دفتر الشروط الخاصة لتلزيم عقد الاشراف والمراقبة بأن تقدم الاسعار بالدولار الاميركي لجهاز المراقبة على اساس مبلغ مقطوع لمدة العقد وتكون هذه القيمة الاجمالية للعرض وتتضمن كامل التعويضات والمصاريف المكتبية واللوجستية المطلوبة (كتأمين السيارات.... الخ).

 

وبما ان البند الثاني من المادة العاشرة من دفتر الشروط الخاصة نص على طريقة الدفع وذلك على الشكل التالي:

أ-  50% من قيمة الالتزام مقسومة على عدد أشهر مدة تنفيذ المشروع تدفع في نهاية كل شهر.

ب- 50% من قيمة الالتزام، تدفع شهرياً بنسبة تقدم اعمال المشروع.

 

وبما أن ما ورد في المادتين التاسعة والعاشرة من دفتر الشروط الخاص يطرح التساؤل حول مدى وجود تعارض او تكامل بين هاتين المادتين خاصة لجهة اعتبار قيمة العقد قيمة مقطوعة ومن ثم ربط دفع 50% من قيمة الالتزام شهرياً بنسبة تقدم اعمال المشروع، أي مدى الحق المعطى للاستشاري بقبض كامل قيمة عقده بغض النظر عن الانتهاء او عدم الانتهاء من تنفيذ اعمال المجموعات الأربعة.

 

وبمــا أنه وبسبب انعــدام وجــود أيــة نصوص تنظيمية لعقود الإشراف والمراقبة (Contrats de maîtrise d’oeuvre) ، يمكن الاستئناس بأحكام المرسوم رقم 93/1268 تاريخ 29/11/1993 الصادر في فرنسا والمتعلق بأعمال الإشراف والمراقبة التي يُعهد بها الى ملتزمين من القطاع الخاص.

 

وبما ان المادة /29/ من المرسوم الآنف الذكر، أوضحت كيفية احتساب مستحقات ملتزم الاشراف، فنصت بداية على ان يكون البدل مقطوعاً (rémunération forfaitaire) ، ثم حددت العناصر التي يتكون منها البدل المذكور.

“Le contrat fixe la rémunération forfaitaire du maître d’oeuvre. Cette rémunération décomposée par éléments de mission tient compte…” ([1])

 

وبما أنه يمكن اختصار هذه العناصر على الشكل التالي:

1- حجم المهمة الموكلة الى الاستشاري والمتمثلة بالخدمات المطلوبة منه والامكانيات البشرية والمادية التي ينبغي عليه وضعها بتصرف الادارة ومدى وجود تعهد من قبله بأن يأخذ بعين الاعتبار الكلفة المقدّرة للأعمال والأشغال موضوع عقد الاشراف والمراقبة.

“…. Cette rémunération décomposée par éléments de mission tient compte: … du ou des engagements souscrits par le maître d’oeuvre de respecter le coût prévisionnel des travaux…” . ( [2])


 

 

 

 

 

2- أهمية المشروع موضوع عقد الاشراف والمراقبة بالنظر الى تعقيداته الفنية.

 

3- الكلفة التقديرية للمشروع المرتكزة سواء لتقديرات الاستشاري المكلف وضع الدراسة المتبقية او للتقديرات النهائية للاشغال والتي على أساسها جرى التلزيم:

 

“… Du coût prévisionnel des travaux basé soit sur l’estimation prévisionnelle provisoire des travaux établie par le maître d’oeuvre lors des études d’avant-projet sommaire soit sur l’estimation prévisionnelle définitive des travaux établie lors des études d’avant-projet definitive…”.

 

وبما ان المرسوم الآنف الذكر وفي معرض كلامه عن الكلفة التقديرية التي تعهد الاستشاري باحترام نتيجتها، أوضح بأنه في حال تضمن عقد الاستشاري ما يفيد مؤازرة الادارة اثناء تنفيذ الاشغال واستلامها فيما بعد، فإن معرفة مدى احترام الاستشاري لتعهده بالنسبة للكلفة التقديرية للمشروع لا يمكن ان تحصل إلا بعد انتهاء التنفيذ واستلام الاشغال استناداً الى الكشوفات النهائية:

 

“…Le respect de cet engagement est contrôlé après exécution complète des travaux nécessaires à la réalisation de l’ouvrage en tenant compte du coût total définitive des travaux résultant des décomptes finaux et factures de entreprises”.

 

وبما انه يمكن حسم نسبة معينة من مستحقات الاستشاري في حال تبين ان الكلفة النهائية للمشروع هي أقل من تلك التقديرية.

 

وبما انه يتبين مما تقدم ان احتساب مستحقات الاستشاري، وإن يكن لها الطابع المقطوع، يمكن ان تركز على الكلفة النهائية للمشروع موضوع عقد الاشراف والمراقبة والتي لا يمكن الوقوف على قيمتها بشكل نهائي إلا بعد إستلام الاشغال المبني على الكشوفات النهائية.

 

وبما انه وبالعودة الى الموضوع المطلوب بيان الرأي بشأنه، فإن النص في البند الثاني من المادة العاشرة من دفتر الشروط الخاصة على دفع 50% من قيمة التزام الاستشاري شهرياً بنسبة تقدم أعمال المشروع، وتضمين الكشوفات المقدمة من الاستشاري بالنسبة لمستحقاته النسب المئوية المحتسبة بالنسبة لمتعهدي المجموعات الأربعة بحسب تقدم اعمالهم، يطرح السؤال حول مدى اعتبار ورود مثل هكذا نص، تعهداً ضمنياً من قبل الاستشاري باحتساب قسم من مستحقاته بالاستناد الى الكلفة النهائية للمشروع الأساسي التي لا يمكن الوقوف على قيمتها النهائية إلا بعد اتمام الاستلام المؤقت والنهائي استناداً الى الكشوفات المقدمة، وكما سبقت الاشارة اليه عند الكلام عن المرسوم التنظيمي لعقود الاشراف والمراقبة في فرنسا.

 


 

 

 

 

 

وبما أن الإقرار ايجاباً بالمعادلة الآنفة الذكر، يفرض على الادارة التريث بدفع مستحقات الاستشاري المرتبطة بمعرفة الكلفة النهائية للمشروع الأساسي التي لا تحصل إلا بعد الاستلام المؤقت المبين على الكشوفات الاساسية المقدمة من المتعهدين.

 

 

لهــذه الاسبـاب

يرى الديوان:

 

اولاً :   الاجابة وفقاً لما تقدم.

 

ثانياً :   ابلاغ هذا الرأي الى كل من وزارة الاتصالات  – والنيابة العامة لدى الديوان./.

×      ×      ×

رأياً استشارياً صدر بالأكثرية في بيروت بتاريخ  التاسع من  شهـر آذار سنة الفين وخمسة عشر وخالف رئيس الغرفة بالوكالة القاضي ناصيف ناصيف./.

 

كاتب الضبط

المستشار

المستشار

رئيس الغرفة

(المخالف)

وسيم كاملة

سنا كروم سلمان

بولا هيكل اسطفان

ناصيف ناصيف

 

 

يحـال على المراجع المختصة

بيروت في      /      /2015 

 رئيـس ديــــوان المحــــاسبة

   القاضي احمد حمدان


الجمهـورية اللبنانية  

   رئاسة مجلس الوزراء

ديوان المحاسبة

 

 

 

مخالفة رئيس الغرفة بالوكالة

القاضي ناصيف ناصيف

 

 

 

 

بما أنه ومع الاشارة الى ما ورد في بيان الرأي المتخذ بالأكثرية، وفي جميع الأحوال، تبقى الادارة هي المرجع الصالح لتفسير نص البند الثاني من المادة العاشرة من دفتر الشروط الخاص المُعَد من قبلها وذلك لجهة معرفة نيتها بربط دفع قسم من مستحقات الاستشاري بمعرفة الكلفة النهائية للمشروع الأساسي.

 

 

وبما انه وفي حال قررت الادارة المختصة دفع قيمة الكشف رقم /14/ للاستشاري "شركة الاتحاد الهندسي – خطيب وعلمي"، بغض النظر عن إتمام أو عدم إتمام اعمال الاستلام المؤقت والنهائي لأشغال متعهدي المجموعات الأربع، ينبغي عليها التأكد عند استلام كشوفات الاستشاري فيما خص مستحقاته الناجمة عن تمديد العقد معه حتى تاريخ 30/4/2015، عدم وجود أية ازدواجية مع كشوفات سابقة مقدمة من الاستشاري المذكور، فيما خص أشغال أو أعمال سواء اكانت مدنية أو مد كابلات او غيرها، جرت مراقبتها وإستلامها من قبله في اطار تنفيذ العقد السابق موضوع بيان الرأي المطلوب، وبالتالي حسم ما يتوجب حسمه من مستحقات الاستشاري في حال وجود مثل هكذا ازدواجية.

 

 

بيروت في 10/3/2015

رئيــس الغـــرفة بالـــوكالة

(المخالف)

القـاضي ناصيف ناصيف

 



[1] - Code des marchés publics et autres contrats. Dalloz -. Ed. 2008 – p.796.

[2] - Code des marchés publics et autres contrats. Dalloz -. Ed. 2008 – p.796.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/31   ||   القرّاء : 689



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مذكرة إدارية بإقفال الادارات والمؤسسات والمدارس في 25 أيار

  رئيس ديوان المحاسبة التقى وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية

 لبنان يشارك في اعمال البرنامج العربي التدريبي "رقابة الأداء على الإطار المؤسسي لمكافحة الفساد في الاردن

 رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي 56 للمنظمة العربية يلتقون الرئيس التونسي

 بدء أعمال الاجتماع الـ56 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة

 مذكرة ادارية رقم 11 تاريخ 14-3-2018 اقفال جميع الادارات العامة بمناسبة الاعياد

 الرئيس الحريري يستقبل وفداً من ديوان المحاسبة برئاسة الرئيس حمدان

 الرئيس بري يستقبل وفداً قضائياً في عين التينة

 وفد من ديوان المحاسبة يشارك في إجتماع لجنة المخطط الاستراتيجي لأجهزة الرقابة المالية في الرياض

 لبنان يشارك في اجتماع للأجهزة العليا للرقابة المالية في تونس

  ديوان المحاسبة يشارك في اجتماع تنظمه الانتوساي IDI في المغرب

 وفد ديوان المحاسبة يشارك باجتماع فريق يدرس نظام المنظمة العربية بالرياض

ملفات عشوائية



 رأي استشاري رقم 26/1994

 رأي استشاري رقم 33 / 2004

 رأي استشاري رقم 13 / 2004

 رأي استشاري رقم 5 / 2000

 رأي استشاري رقم 49

 رأي استشاري رقم 43/2014

 رأي استشاري رقم 12

 رأي استشاري رقم 63

 رأي استشاري رقم 126 / 2002

 رأي استشاري رقم 42 / 2001

 رأي استشاري رقم 76 / 2003

 رأي استشاري رقم 46 /2006

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2096

  • التصفحات : 6526908

  • التاريخ : 24/05/2018 - 05:05

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)