• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (16)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (319)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 2007 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 30 / 2007 .

رأي استشاري رقم 30 / 2007

 

الجمهــوريـة اللبنانيـة
رئـاسة مجلـــس الــوزراء
     ديــوان المحـاسبة
 
 
 
رأي استشاري
صادر عن ديوان المحاسبة سنداً للمادة 87 من قانون تنظيمه
-:-
 
رقم الــرأي : 30/2007
تاريخـــه  : 20/9/2007
رقم الأساس   : 49/2007استشاري
 
 
الموضوع: امكانية تحريك حسابات مجلس الانماء والاعمار الخاصة بمشروع صندوق التنمية الاجتماعية والاقتصادية من قبل رئيس مجلس الانماء والاعمار ومدير وحدة ادارة الصندوق مجتمعين.
 
المرجـع :   كتاب رئيس مجلس الانماء والاعمار رقم 3619/1 تاريخ 26/6/2007.
×   ×   ×
الهيئــــــة
الرئيــــس : هدى عبد الله حايك
المستشــار   : افرام الخوري
المستشــار   : رمزي نهرا
×   ×   ×
 
ان ديوان المحاسبة (الغرفة الخاصة)
بعد الاطلاع على كافة الاوراق بما فيها تقرير المقرر
ولدى التدقيق والمداولة
تبين ما يلي:
 
انه ورد ديوان المحاسبة بتاريخ 28/6/2007 كتاب رئيس مجلس الانماء والاعمار رقم 3619/1 تاريخ 26/6/2007 الذي يطلب بموجبه بيان الرأي بشأن امكانية تحريك حسابات مجلس الانماء والاعمار الخاصة بمشروع صندوق التنمية الاجتماعية والاقتصادية من قبل رئيس مجلس الانماء والاعمار ومدير وحدة ادارة الصندوق مجتمعين.
 
وانه يستفاد من كتاب رئيس مجلس الانماء والاعمار ان الحكومة اللبنانية وقعت مع الاتحاد الاوروبي معاهدة اطار للتمويل خاصة بتطبيق التعاون المالي والتقني في اطار برنامج MEDA (القانون رقم 89/99 المعدل بالقانون 175/2000).
 


 
 
 
 
 
وان مجلس الوزراء وبموجب القرار رقم 34/2000 تاريخ 10/10/2000 وافق على اتفاقية التمويل الخاصة بمشروع صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنبثقة عن المعاهدة الاطار وعلى الاجازة لرئيس مجلس الانماء والاعمار التوقيع عن المستفيد (الدولة اللبنانية) بصفته المنسق الوطني للمساعدات مع الاتحاد الاوروربي.
 
وان معاهدة التمويل الخاصة بمشروع الصندوق في الملحق رقم 2 الخاصة بهيكلية المشروع وتنظيمه نصت على انشاء "وحدة ادارة الصندوق" وهي مرتبطة من الناحية المؤسسية بمجلس الانماء والاعمار بصفتها دائرة مستقلة وتتولى هذه الوحدة ادارة وتشغيل اعمال المشروع.
 
وان استقلالية الوحدة تشمل:
 
- سلطة اتخاذ القرارات بشأن تخصيص التمويل لمشاريع وانظمة ضمن اطار الخطط الاستراتيجية والتشغيلية لصندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية
-  سلطة ابرام العقود وتسديد دفعات لتشغيل الصندوق.
-  سلطة ادارة الاموال الواردة من المساعدات الخارجية ومن الحكومة اللبنانية.
-  سلطة التوظيف.
 
وان وحدة ادارة الصندوق تؤمن محاسبة عامة وتحليلية للمشروع..... وانها مسؤولة على المستوى التقني عن عمل المشروع.
 
كما تبين من كتاب رئيس مجلس الانماء والاعمار المشار اليه اعلاه ان حسابات صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لغاية تاريخه ملحقة بحسابات مجلس الانماء والاعمار لدى مصرف لبنان وتحرك هذه الحسابات بامضاء رئيس المجلس ورئيس المحاسبة لدى المجلس مجتمعين وفقاً لنصوص النظام المالي الخاص بمجلس الانماء والاعمار.
 
وان هيئة التشريع والاستشارات قد اعتبرت انه من واجب رئيس مجلس الانماء والاعمار ان يفصل حسابات الصندوق عن حسابات مجلس الانماء والاعمار مراعاة لاحكام المعاهدة الاطار واتفاقية التمويل الخاصة... مراعاة للاستقلالية التي تضمنها احكام المعاهدة الاطار واتفاقية التمويل ومراعاة لأحكام المادة /9/ من قانون موازنة سنة 2000.
 
وانه في ضوء رأي هيئة التشريع والاستشارات طلب مجلس الانماء والاعمار من مصرف لبنان فتح حسابات خاصة للصندوق تكون مستقلة عن حسابات مجلس الانماء والاعمار وتحرك بامضاء كل من رئيس مجلس الانماء والاعمار ومدير وحدة ادارة الصندوق مجتمعين.
 


 
 
 
وان مصرف لبنان افاد بعدم امكانية فتح حسابات مستقلة للصندوق نظراً لعدم صدور النصوص القانونية التي تخوله فتح هذه الحسابات.
 
وان مصرف لبنان افاد بامكانية تحريك حسابات المجلس المفتوحة لدى مصرف لبنان والخاصة بالصندوق من قبل رئيس مجلس الانماء والاعمار ومدير وحدة ادارة الصندوق مجتمعين.
 
وان النظام المالي لمجلس الانماء والاعمار لا سيما المواد 60 و 61 و 125 و 127 تحصر تحريك حسابات مجلس الانماء والاعمار بامضاء رئيس المجلس ورئيس المحاسبة لدى المجلس مجتمعين اضافة الى مسؤولية رئيس المحاسبة عن كافة عمليات القبض والدفع لجميع حسابات المجلس وإرسال حسابات مهمته وعلى مسؤوليته الى ديوان المحاسبة.
 
وان رئيس مجلس الانماء والاعمار يطلب رأي ديوان المحاسبة في امكانية تحريك حسابات مجلس الانماء والاعمار الخاصة بمشروع صندوق التنمية الاجتماعية والاقتصادية من قبل رئيس مجلس الانماء والاعمار ومدير وحدة ادارة الصندوق مجتمعين.
 
وانه تبين من الجلسة الاستيضاحية التي عقدت في ديوان المحاسبة بتاريخ 13/9/2007 ان السؤال المطروح من قبل رئيس مجلس الانماء والاعمار حول الموضوع المشار اليه اعلاه انما يقصد منه بحث المسألتين التاليتين:
 
1-   امكانية تحريك حسابات مجلس الانماء والاعمار الخاصة بمشروع صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من قبل رئيس مجلس الانماء والاعمار ومدير وحدة ادارة الصندوق مجتمعين.
2-   في حال السير بهذه الامكانية ما مدى مسؤولية رئيس المحاسبة لدى مجلس الانماء والاعمار امام ديوان المحاسبة في ضوء احكام النظام المالي التي تحصر حق تحريك حسابات المجلس به وبرئيس مجلس الانماء والاعمار مجتمعين.
 
بنـاء عليـه
 
اولاً – في قانونية تحريك حسابات مجلس الانماء والاعمار الخاصة بصندوق التنمية الاجتماعية والاقتصادية من قبل رئيس المجلس ومدير وحدة ادارة الصندوق مجتمعين:
 
بما ان الاجابة عن هذا السؤال لا بد ان تستند الى نصوص معاهدة التمويل الخاصة التي تتقدم في التطبيق على النظام المالي لمجلس الانماء والاعمار سنداً للمادة /9/ من قانون موازنة 2000 والنصوص الموازية لها في قوانين الموازنات اللاحقة.
 
وبما انه لدى مراجعة الملحق رقم /2/ من معاهدة التمويل الخاصة تبين لنا أن مشروع التنمية الاقتصادية والاجتماعية يقوم على مرحلتين اساسيتين:


 
 
 
 
المرحلة الاولى او الانتقالية ويكون فيها المشروع في عهدة وحدة ادارة الصندوق U.G.F المرتبطة برئيس مجلس الانماء والاعمار.
 
المرحلة الثانية وهي التي يكون قد نشأ فيها صندوق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في اطاره التأسيسي والتنظيمي.
 
وبما ان هاتين المرحلتين يمكن استخلاصهما من مراحل تنفيذ المعاهدة التي اتى على ذكرها الملحق رقم /2/.
 
وبما انه فيما خص المرحلة الاولى من المشروع حين يكون فيها الصندوق بادارة وحدة ادارة الصندوق U.G.F فانه ليس ما يشير صراحة الى صلاحية التوقيع بالاتحاد بين رئيس مجلس الانماء والاعمار ومدير وحدة ادارة الصندوق.
 
وانما هناك عدة مواد في الاتفاقية تشير الى المهام الادارية لهذه الوحدة ومنها:
-                     انها تتولى ادارة وتنفيذ العمليات العائدة للصندوق.
-                     انها تتولى امانة السر بانتظار وضع الاطار التأسيسي والتنظيمي للصندوق.
-                     انها كدائرة مستقلة مرتبطة برئيس مجلس الانماء والاعمار.
 
L'U.G.F sera rattachée au point de vue institutionnel au CDR comme un département autonome. Elle est chargée du pilotage et de la mise en œuvre des opérations du projet.
 
ان استقلالية هذه الوحدة تشمل
 Le pouvoir d'établir des contrats et d'exécuter despaiements pour la mise en oeuvre des opérations du FDES.
 
وبما انه ازاء عدم وضوح الصلاحيات فانه يقتضي تطبيق ما جاء في البند C-I ص 9 من الملحق رقم 2 حيث ورد
 Le CDR établira en accord avec la Commission Européenne, le mandat, l'organisation et les postes de l'U.G.F. L'U,G.F sera dirigée par un directeur nommé par le Président du CDR et ayant les compétences requises pour la gestion d'une telle institution…"
 
وبما انه يستفاد من مضمون هذا البند من الملحق رقم /2/ ان مجلس الانماء والاعمار يضع بالاتفاق مع المجموعة الاوروبية المهام والتنظيم والوظائف العائدة ل U.G.F.
 
وبما اننا نرى في هكذا حالة وتلافياً لعدم وضوح النص ان يصار الى تنظيم مسألة التوقيع على الحسابات بالاتفاق مع المجموعة الاوروبية بالاستناد الى مضمون البند C-I المذكور اعلاه وفي صيغة ملحق تفسيري Accord interpretatif.
 
 
 
 
 
 
 
وبما انه فيما خص المرحلة الثانية وهي التي اشرنا انها تبدأ مع قيام الاطار التأسيسي والتنظيمي للصندوق فانه من الواضح ان الحكومة اللبنانية تعهدت بوضع الاطار التأسيسي والتنظيمي للصندوق وهذا ما اشار اليه الملحق رقم 2 في الصفحتين 9 و 14.
 
Le Gouvernement Libanais s'engage à établir le cadre institutionnel et réglementaire, (juridique, financier, technique) approprié du FDES conforme à ses objectifs, à la nature de ses interventions et à l'efficacité de ses opérations.
 
Le Gouvernement Libanais s'engage à établir dans les meilleurs délais le cadre institutionnel et réglementaire du FDES…
 
وبما انه يستفاد من هذه الاحكام انه لا بد من وضع اطار تأسيسي وتنظيمي للصندوق وهذا الاطار سيحسم مسألة التوقيع على الحسابات.
 
وبما ان الملحق رقم /2/ تضمن في الباب الثاني La Mise en oeuvreTitre IIاحكاماً تتعلق بتقسيم الحسابات وكيفية تحريكها بما يفيد ان المدفوعات بعملة غير العملة الوطنية تجري مباشرة من قبل المجموعة الاوروبية والمستفيد من الاتفاقية يتولى الامر بصرف النفقات وتصفيتها.
 
Dans le cadre des engagements de crédits établis par la commission, le bénéficiaire procède, le cas échéant, à l'ordonnancement et à la liquidation des dépenses faisant l'objet de la présente convention.
 
وبما ان كل هذه الاحكام لا بد من وضع اصول لتطبيقها انسجاماً مع المرحلتين اللتين يمر بهما الوضع القانوني للصندوق.
 
وبما ان ذلك لن يحصل إلا بوضع ملحق تفسيري للاتفاقية او بوضع الاطار التأسيسي للصندوق الذي تعهدت الحكومة اللبنانية بوضعه.
 
ثانياً – في مسؤولية رئيس المحاسبة في مجلس الانماء والاعمار:
بما انه في حال إقرار مبدأ التوقيع بالاتحاد بين رئيس مجلس الانماء والاعمار ومدير وحدة ادارة الصندوق على حسابات مشروع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالاستناد الى ملحق اتفاق ما بين مجلس الانماء والاعمار والمجموعة الاوروبية وقبل ان يصبح الصندوق مؤسسة تتمتع بالشخصية المعنوية المستقلة فان العلاقة مع ديوان المحاسبة لجهة مسؤولية رئيس المحاسبة لدى مجلس الانماء والاعمار امام الديوان عن تقديم حساب مهمته لا تشكل عائقاُ يحول دون اعتماد الحل المشار اليه اعلاه وبالتالي فانه ليس ما يمنع ان يتضمـن حسـاب مهمـة مجلـس الانمـاء والاعمار الاشارة الى ارصدة الحسابات العائدة لصندوق


 
 
 
 
التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمفتوحة ضمن حسابات مجلس الانماء والاعمار فتكون مسؤولية رئيس المحاسبة لدى مجلس الانماء والاعمار مقتصرة فقط على مسك قيود هذه الحسابات مؤيدة بالمستندات الثبوتية اما المسؤولية عن تحريكها وصحة عمليات الانفاق منها فتقع على عاتق الجهة المحركة لها.
 
وبما ان اعتماد هذا الحل هو مؤقت لحين يصار الى وضع نظام لارسال حسابات القروض والهبات الخارجية مباشرة الى ديوان المحاسبة من قبل الادارات التي استلمت هذه القروض والهبات واستعملتها في وجهات الانفاق المحددة لها او لحين يصبح صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية متمتعاً بالشخصية المعنوية المستقلة فترسل حساباته حينئذٍ بالاستقلال عن حسابات مجلس الانماء والاعمار.
 
لهــذه الاسبـاب
 
يرى الديوان:
 
اولاً :الاجابة وفقاً لما تقدم.
 
ثانياً: ابلاغ هذا الرأي الى كل من مجلس الانماء والاعمار – والنيابة العامة لدى الديوان./.
×      ×      ×
رأياً استشارياً صدر في بيروت بتاريخ العشرين من شهـرايلول سنة الفين وسبعة./.
 
كاتب الضبط
 
المستشار
المستشار
الـــرئيس
وسيم كاملة
رمزي نهرا
افرام الخوري
هدى عبد الله حايك
 
يحال على المراجع المختصة
بيروت في    /    / 2007
      رئيـس ديـوان المحـاسبة
     بالانابـــة
 
القاضي هدى عبد الله حايك

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/02   ||   القرّاء : 2970



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 انتهاء الدورة التدريبية حول الرقابة على الحسابات في ديوان المحاسبة وتاكيد على التعاون المشترك بين فرنسا ولبنان وتطوير الاداء الرقابي

 مذكرة بإقفال الإدارات العامة في 20 و22 الحالي بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف وذكرى الإستقلال

 ورشة عمل في ديوان المحاسبة عن الرقابة على الحسابات حمدان: للتعاون وتبادل الخبرات بين فرنسا ولبنان

  ورشة عمل وتبادل خبرات بين فرنسا وديوان المحاسبة

 رئيس ديوان المحاسبة حاور طلاب من ال AUB حول الرقابة على مستوى الادارة العامة

  حمدان عرض مع وفد من مؤسسة سيجما تطوير العلاقات وتبادل الخبرات العلمية

 ورشة عمل لديوان المحاسبة عن الرقابة على الحسابات

 ورشة عن تفعيل رقابة ديوان المحاسبة اللاحقة على الحسابات

 المدعي العام القاضي فوزي خميس يتحدث لـ "النهار" عن حماية الأحداث":

 جلسة لمجلس ديوان المحاسبة مع بداية السنة القضائية

 مذكـرة تتعلق بانتهاء العمـل بالتوقـيت الصيفـي،

 رئيس ديوان المحاسبة افتتح السنة القضائية وشدد على ضرورة تفعيل العمل الرقابي

ملفات عشوائية



 المفكرة ليوم الاثنين - 23/5/2011

 رأي استشاري رقم 39 /1995

 رئيس الجمهورية التقى وفد ديوان المحاسبة برئاسة القاضي عوني رمضان

 المفكرة - ليوم الخميس 10 شباط 2011

 لجنة المال تقرّ سلاسل رواتب القضاة

 رأي استشاري رقم 34

 رأي استشاري رقم 40 / 2001

  رأي استشاري رقم 35 / 2004

 رأي استشاري رقم 56

 رأي استشاري رقم 52 / 2000

  رأي استشاري رقم 154/ 2004

 رأي استشاري رقم 39/ 1999

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2119

  • التصفحات : 7191068

  • التاريخ : 20/11/2018 - 13:19

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)