• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (19)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (329)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الاخبار .

        • القسم الفرعي : الاخبار .

              • الموضوع : ورشة عمل عن "تبسيط الاجراءات وتحديث التشريعات" .

ورشة عمل عن "تبسيط الاجراءات وتحديث التشريعات"


رعى وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية محمد فنيش ورشة عمل حول "تبسيط الاجراءات وتحديث التشريعات" تنظمها الوزارة بالتعاون مع برنامج الحكم التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في منطقة الشرق الاوسط، في فندق "هوليداي ان - ديون"، في حضور رئيس مجلس الخدمة المدنية الوزير السابق خالد قباني، ورئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان ، وممثلين لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والاتحاد الاوروبي، ورؤساء الاجهزة الرقابية في الادارة اللبنانية وعدد من المدراء العامين ورؤساء المصالح.

استهلت الورشة بكلمة لمدير وحدة التطوير والشؤون الادارية عاطف مرعي أشار فيها الى "التطور الذي لحق بالقطاعات الحكومية في العالم من خلال اعتماد برامج جديدة لخدمة المواطنين، عبر تحسين وسائل وطرق العمل واعتماد برامج تدريبية تركز على احداث تغييرات في سلوكية وتحسين الميول لدى المتعاطين مع الجمهور"، مؤكدا ان "التحسين والتطوير هما من سمات الادارة الحديثة - ادارة تحقيق نتائج وتلبية احتياجات المواطنين".

كونفيتس

ثم كانت كلمة لرئيس وحدة السياسات التنظيمية والحوكمة في مديرية التنمية الاقليمية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية )
D.C.O(جوزيف كونفيتس الذي شدد على "اهمية هذا الموضوع في مستقبل لبنان، وعلى ضرورة وجود استقرار وثبات في العمل لتحقيق ما يصبو اليه لبنان في مسألة الادارة وتحديثها".

ولفت الى ان "العديد من دول العالم مهتمة بمسألة التنافسية، وبنقاط القوة التي تجمع كافة اطراف المجتمع تحت سيادة القانون واهمية العمل داخل المؤسسات".

ورأى ان "مسألة تبسيط الاجراءات الادارية تربط هاتين النقطتين بطريقة مهمة جدا"، لافتا الى ان "كل دولة تبدأ بسؤالين اساسيين: اولا كيف وصلنا الى هذه الحال أي الفوضى؟ ولما الامر معقد ومن الصعب تنفيذ أي اجراءات ادارية للمواطنين؟ وثانيا كيف نخرج من هذه الفوضى؟.

قباني

ثم كانت كلمة قباني شدد فيها على "اهمية موضوع تبسيط الاجراءات الادارية في عمل مؤسسات القطاع العام او الخاص، لانه يتناول من جهة حقوق المواطن، تجاه الدولة بكل مجالاتها وابعادها، في الحصول على الخدمات العامة بصورة منتظمة وبالسرعة والنوعية المطلوبة، وبأقل كلفة من وقت او مال، وفاقا لما تقضي به القوانين والانظمة النافذة. ومن جهة ثانية، علاقة المواطن بالدولة، وهي علاقة، يجب ان تتسم بالثقة والشفافية، تجعله مطمئنا الى جودة ما يتلقاه من خدمة وملتزما بموجبات القانون ومقتضياته"، مؤكدا ان "الاحساس بالانتماء، انتماء الموظف الى المؤسسة، والاحساس بالثقة، ثقة المواطن بمؤسسات الدولة واداراتها ومرافقها، هما مدماكان اساسيان في اي عملية اصلاح، سياسيا كان هذا الاصلاح ام اداريا".

ورأى ان "تداعيات العولمة ومتطلبات الثورة الرقمية المتسارعة تستوجب مقاربة جدية وجديدة لعملية تبسيط الاجراءات، لا سيما في مسألة تأليل العمليات الادارية، الحكومة الالكترونية، التوقيع الالكتروني، المكتب المركزي لانجاز المعاملات من خلال
shop stop one، تنظيم وتأليل الاستمارات والمعاملات ذات العلاقة بالجمهور، توصيف الوظائف، تحديد بطاقات المهام للموظفين، اعداد القيادات الادارية، التدريب المستدام، تقييم الاداء وتحسين انظمة الجودة، تحديث الهيكليات وتطوير القوانين والانظمة المرعية الاجراء".

وأكد انه "حان الوقت للتغيير والتجديد، والعمل على ايجاد ادارة حديثة متحركة ومتطورة، ادارة ترعى مصالح المواطنين، ادارة تيسر ولا تعسر"، معتبرا انه "اذا لم نبدأ اليوم فإن التغيير غدا سيكون اكثر صعوبة وكلفة"، داعيا المؤسسات الرقابية الى "الاضطلاع بدورها ومسؤولياتها لبث روح جديدة في الادارة".

فنيش

والقى فنيش كلمة قال فيها: "نقيم ورشة العمل الخاصة بتبسيط الاجراءات بالتعاون بين وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية ومنظمة التعاون الاقتصادي للتنمية
D.C.E.O بهدف الاطلاع والاستفادة من خبرات وتجارب اصحاب اختصاص لاستخلاص توصيات ومقترحات عملية تساعد في وضع خطة وطنية متكاملة لتبسيط الاجراءات وتحديث التشريعات في عمل الادارة العامة. وتأكيد تنفيذ ما التزمنا به في البيان الوزاري للحكومة وفقا للاولويات التي تم تحديدها واقرارها وتصديق المجلس النيابي عليها. ومع علمنا التام بتأثير العوامل والظروف السياسية في القدرة على ترجمة التصورات والرؤى افعالا وبرامج عملية، نصر على مواصلة السعي على امل النجاح من اجل الحد من التأثير السلبي للخلافات السياسية والحؤول دون تحولها عائقا امام المبادرات وصدور القرارات وزيادة انتاجية العمل الحكومي وتفعيله ولعل العمل والتوافق على اصلاح الادارة ومعالجة ازمة الكهرباء والمياه وتحسين وزيادة التقديمات الاجتماعية وغيرها مما اتفقنا على اعتباره اولويات عمل الحكومة يمكن ان يكون سببا في تدعيم وبناء تفاهم سياسي ارسخ واشمل لا سيما في الظروف الصعبة التي نمر بها".

اضاف: "اننا نعول على مثل هذه اللقاءات للتوصل الى تشخيص واضح وحلول عملية في اطار خطة عمل محددة واضحة الاهداف وسبل التنفيذ والمستلزمات المطلوبة لتحقيق ذلك". وأكد ان "ورشة العمل هذه لن تكون مجرد توصيات نظرية، بل ستكون ورشة تسهم عمليا اما في بلورة خطة اكثر تطورا مع مراعاة التغييرات، او في وضع السبل اللازمة لتنفيذ ما تم اقراره من اقتراحات وتوصيات عامة، وهذا يتطلب ارادة سياسية اظن انها متوافرة على صعيد التعامل مع الادارة العامة وتفعيلها واعطاء المواطن حقه في خدمة نوعية بأقل تكلفة، وهذا ما تقتضيه ايضا مصلحة البلد لجهة تشجيع الاستثمار".

واشار الى ان "المحور الاساسي لهذه الورشة يتناول فضلا عن تعريف المفهوم الحديث لتبسيط الاجراءات وعرض افضل الممارسات الدولية، وضع خطة وطنية متكاملة لتبسيط الاجراءات الادارية لكافة الادارات والمؤسسات العامة والبلديات الكبرى، الذي يكمل مسعانا السابق الذي ادى الى اصدار التعميم رقم 10/2010 عن دولة رئيس مجلس الوزراء والذي يطلب فيه من الادارات والمؤسسات العامة والبلديات الكبرى تأليف فريق عمل خاصة في كل ادارة عامة برئاسة الوزير المختص بهدف تبسيط الاجراءات الادارية بالتعاون مع ادارة الابحاث والتوجيه ووزارة التنمية الادارية. وهذا يؤكد ان مسألة تبسيط الاجراءات لا يمكن ان يقوم بها فريق وحده بل تتطلب تعاون كل الوزارات والمؤسسات العامة ومراقبة اجهزة الرقابة. ومن هنا نشدد على هذه الخطوة لجهة قيام كل ادارة عامة ومؤسسة عامة بالمبادرة الى تشكيل فرق عملها على المستوى القيادي واعطائه الصلاحيات اللازمة لتصنيف المعاملات وتبسيطها ان لجهة المدة الزمنية او المستندات المطلوبة وحتى لجهة قيام المؤسسات او الادارات بتأمين المستندات على همتها عبر مشاريع الربط البيني بين الادارات والوزارات".

عبود

بعد ذلك، بدأت اعمال الورشة والتي تستمر على مدى يومين، وشارك في اولى جلساتها وزير السياحة فادي عبود الذي قال: "نجتمع اليوم بمبادرة مشكورة من معالي وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لنناقش في تبسيط الاجراءات وتحديث التشريعات، وهو موضوع أخذ حيزا كبيرا من المناقشة والتحليل والمعالجة في لبنان حتى بتنا نملك ارشيفا ضخما من الدراسات والتوصيات التي وان طبقت تضع لبنان على درب الادارة الحديثة والفاعلة بدون شك. ولكن تبقى مشكلتنا في لبنان هي الانتقال من النظري الى العملي، او استثمار معارفنا العلمية والفذة نحو خلق انجاز واحد ولو بسيط في سبيل خلق ادارة شفافة تنصف المواطن اللبناني وتشعره بأنه يملك حقوقا وواجبات على الدولة".

وقال: "ان اطلاق ورشة الاصلاح جديا يبدأ من اعادة هندسة الاجراءات الادارية بهدف تبسيطها واقفال الباب امام ظهور ممارسات تسعى لاستغلالها من اجل تعزيز النفوذ او الاثراء غير المشروع او التمييز بين المواطنين، والاستعانة بتجربة القطاع الخاص لتعميم تجارب ناجحة في عالم الادارة. وكنت قد اقترحت إنشاء مجلس أعلى للتنافسية يتمتع بصلاحيات إعادة صياغة كل الاجراءات الادارية والمراسيم التطبيقية بالتعاون مع اهل الاختصاص والمجتمع المدني والهيئات الاقتصادية والاكاديمية للخروج بآليات جديدة لكل المعاملات من اجل ترشيقها وتبسيطها ومنع التعقيدات المهندسة خصيصا لفتح باب الفساد والافساد والرشاوى، وبالتالي ادخال روحية القطاع الخاص في تطبيق الاجراءات الادارية، ولكننا اصطدمنا بعقبة اعطاء هذا المجلس صلاحيات فوق صلاحيات الوزارات. وما ادراكم مدى حساسية موضوع الصلاحيات في لبنان؟ باختصار لن نتمكن من خلق ادارة فاعلة وشفافة ما لم نعمد الى خلق اجراءات تتسم بالبساطة وتستجيب لمتطلبات العصر ومن تعميم مفهوم المحاسبة وتقييم الاداء والنتائج".

وختم: "ان محاربة الفساد ليست مستحيلة ما دامت النوايا الصادقة موجودة، والرحلة الطويلة تبدأ دائما بخطوة، فلنتخذ هذه الخطوة اليوم قبل ان نضيع على لبنان وعلى الشعب اللبناني فرصة قد لا تعوض".

    طباعة   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/29   ||   القرّاء : 5265



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مذكرة بإقفال الإدارات العامة الجمعة تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة للقمة الاقتصادية

 مذكرة بإقفال الإدارات العامة الإثنين لمناسبة الميلاد لدى الطوائف الأرمنية الأرثوذكسية

 وفاة والدة زوجة رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان

 خليل يطلق خطة معهد باسل فليحان لسنة 2019

 رئيس ديوان المحاسبة بحث مع ماك كيب في تبادل الخبرات

 مذكرة باقفال الإدارات والمؤسسات العامة بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة

  وفد من ديوان المحاسبة شارك في اللقاء العلمي عن الرقابة على أداء صناديق التأمين الاجتماعي والتوصيات شددت على ضمان رقابة مستمرة

 ورشة عمل عن الخطة الاستراتيجية لعمل ديوان المحاسبة حمدان: للحفاظ على المال العام وترشيد عمل الدولة في مواكبة التطور

 الرئيس حمدان يواصل لقاءاته في الرياض وتاكيد على سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين

 لبنان يشارك في لقاء علمي في المغرب

 رئيس ديوان المحاسبة وصل إلى الرياض للبحث في سبل التعاون

 الخبير في ديوان المحاسبة في فرنسا يتحدث عن زيارته لبنان ومشاركته في ورشة عمل للديوان

ملفات عشوائية



 رأي استشاري رقم 7

 رأي استشاري رقم 20

 مجلس ديوان المحاسبة يلتقي رئيس الحكومة ويسلمه التقرير السنوي

 رأي استشاري رقم 35 /1996

 رأي استشاري رقم 28

 - مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم امس

 رأي استشاري رقم 25 / 2004

 رأي استشاري رقم 132/ 2000

  ورشة عمل بين لبنان وتونس يستضيفها البنك الدولي في بيروت

 رأي استشاري رقم 126/ 2000

 افتتاح برنامج حول ضمان الجودة

 رئيس لجنة المال زار ديوان المحاسبة :

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2132

  • التصفحات : 7450156

  • التاريخ : 21/01/2019 - 07:53

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)